مدرسة الحدين الاعدادية للتعليم الاساسي بين ايديكم

الحدين الاعدادية للتعليم الاساسى ترحب بكم الامتياز المدرسي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساليب ضبط الفصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdou
Admin


المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: أساليب ضبط الفصل   الخميس أبريل 09, 2009 4:26 am

أساليب ضبط الفصل

--------------------------------------------------------------------------------

«®️°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®️»

بسم الله الرحمن الرحيم
«®️°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®️»

كل مجهود يقوم به المعلم – مهما كان ذلك المعلم بارعا – يذهب هباء دون ضبط الفصل .. وضعف شخصية المعلم وقلة خبرته تعتبر من أهم الأسباب التي تجعل من الصعب عليه السيطرة على طلابه وبالتالي وجود الفوضى داخل الفصل أثناء الحصة ..

وللحد من الآثار السلبية لهذه المشكلة .. إليك أخي الحبيب بعض الأساليب التي قد تفيدك في هذا :


1- التحكم في نبرات الصوت وتنويعها ارتفاعا وانخفاضا والسكوت المفاجئ حتى يستعيد المعلم انتباه الطلاب إليه .. ومن ثم ينظر إلى المتسببين بالفوضى نظرة ثاقبة قبل أن يعود للشرح .

2- استخدام إشارات المرور الضوئية ( الأحمر والأخضر ) للسكوت أو السماح بالمناقشة .. ويمكن استبدالها بلوحات فلينية تحمل اللونين عند رفع أحدهما يمتثل الطلاب لمدلولها .

3- استخدام بطاقات نجوم التفوق : بتخصيص ورقة فلوسكاب أو a4 يكتب عليها اسم الطالب ويرسم عليها عشرة أشكال لنجوم أو سيارات أو ألعاب مفرغة الداخل ويقوم المعلم بالتوقيع على شكل أو أكثر عندما يقدم الطالب فعلا أو سلوكا أو واجبا يستحق عليه التشجيع .. وإذا امتلأت الأشكال بالتواقيع يذهب الطالب للمدير لتكريمه أو يذاع اسمه في إذاعة المدرسة أو يحصل على مكافأة أو شهادة شكر .. وكل فعل سلبي يمكن للمعلم شطب توقيع مقابله .. وكل طالب يحتفظ بورقته ويطلبها المعلم منه عندما يريد التوقيع عليها أو شطب توقيع .. والطالب الذي يتلف بطاقته أو يضيعها يبدأ معه المعلم ببطاقة جديدة .. ويلاحظ المعلم ألا يملأ البطاقة بوقت سريع كي لاتفقد أهميتها لدى الطلاب .

4- جعل الطلاب هم من يضبط بعضهم بعضا : وذلك باستخدام التعليم في مجموعات .. والثناء أو الانتقاد يوجه للمجموعة باسمها .. رغم أن المتسبب به فردا واحدا منها فقط .. وإذا رأت المجموعة أنها ستفقد بعض النقاط لإهمال أو مشاغبة بعض أفرادها فإن الباقين سيعملون على تعديل الخلل بتفهيم الضعيف الذي سيحين دوره في تمثيل مجموعته .. وضبط المشاغبين بأساليبهم الخاصة .. وإذا تم اعتداء أفراد أحد المجموعات على المشاغب فيها أمام المعلم .. فعلى المعلم الخصم من نقاط المجموعة كعقاب لها .. وبذلك يضمن أن تعمل كل مجموعة على تهذيب أفرادها وتدريبهم في حدود الأدب .

5- وأهم أسلوب هو التوجه إلى الله تعالى بالدعاء بالتوفيق والسداد وهداية الطلاب والإخلاص في القول والعمل .. والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhadeenprepasasy.mam9.com
 
أساليب ضبط الفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحدين الاعدادية للتعليم الاساسي بين ايديكم :: الفئة الأولى :: our school-
انتقل الى: