وظائف الإشراف التربوي:
رغم تعدد الوظائف الخاصة بالمشرف التربوي، و تداخلها، وصعوبة فصل بعضها عن بعض يمكن حصر وظائف المشرف التربوي في النقاط الآتية:
- وظائف إدارية:
• تحمل مسؤولية القيادة في العمل التربوي، وما يستتبع ذلك من توجيه و إرشاد و استشارة وتعين وتنقلات……الخ.
• التعاون مع إدارة المدرسة في عملية توزيع الصفوف و الحصص بين المعلمين.
• المشاركة في عملية إعداد الجدول المدرسي.
• حماية مصالح الطلاب، و الإسهام في حل المشكلات الطارئة التي تخص كلاً من الطالب و المعلم.
• المساعدة على وضع الخطط السليمة القائمة على أسس علمية.
• الإشراف على طرق التعليم وأساليبه
• إعداد تقرير شامل في نهاية كل عام دراسي؛ يتضمن مختلف الفعاليات المتعلقة بالمادة، وطرق تدريسها، ومستويات أداء المعلمين، ومدى تعاونهم، و الخطط المستقبلية لتطوير أدائهم في ضوء نتائج التقويم.
• الإسهام في توفير خدمات تعليمية أفضل للتلاميذ و المعلمين، والإدارة المدرسية الوقعة في نطاق إشرافه.
• توفير المناخ الإداري المناسب لنمو المعلمين، ونمو التلاميذ، وتحقيق أهداف العملية التربوية
- وظائف تنشيطية
• حث المعلمين على الإنتاج العلمي والتربوي.
• المشاركة في حل المشكلات التربوية القائمة في المدرسة ولدى إدارة التعليم. والإشراف على الموقف التعليمي وتنظيمه
• مساعدة المعلمين على النمو الذاتي، وتفهم طبيعة عملهم وأهدافه، مع تنسيق جهودهم ونقل خبرات وتجارب بعضهم إلى البعض الآخر.
• المساعدة على توظيف التقنيات التربوية والوسائل التعليمية، وطريقة الإفادة منها والمشاركة الفاعلة في ابتكار وسائل جديدة أو بديلة.
• متابعة كل ما يستجد من أمور التربية والتعليم ونشرها بين العاملين في المدارس.
وظائف تدريبية:
الإشراف على النمو المهني للمعلمين وتعهد المعلمين بالتدريب، من أجل نموهم، وتحسين مستويات أدائهم، وبالتالي تحسين الموقف التعليمي عامة. ويمكن أن يتحقق ذلك عن طريق :
• الورش الدراسية المتصلة بالمواد الدراسية والطرق و الوسائل والنشاطات... الخ.
• حلقات البحث.
• النشرات.
• مساعدة المعلمين على وضع البرامج، وأساليب النشاط التربوي التي تشبع ميول المتعلمين وحاجاتهم.
• مساعدة المعلمين على فهم الأهداف التربوية، ومراجعتها، وانتقاء المناسب منها.
¬وظائف بحثية :
• الإحساس بالمشكلات والقضايا التي تعوق مسيرة العملية التربوية، وتحقيق نمو التلاميذ المستمر ومشاركتهم الفعلية في المجتمع الحديث.
• السعي إلى تحديد هذه المشكلات والتفكير الجاد في حلها وفق برنامج يعد لهذا الغرض، يتناول هذه المشكلات بالبحث والدراسة حسب درجة المعاناة منها.
• تكوين فريق بحث في كل مدرسة أو قطاع لدراسة مشكلات المادة والتلاميذ والإدارة،. الخ واقتراح حلول واقعية لها.
وظائف تقويمية:
• قياس مدى توافق عمل المعلم مع أهداف المؤسسة التربوية ومناهجها وتوجيهاتها. . .تعرف مراكز القوة في أداء المعلم والعمل على تعزيزها.
• اكتشاف نقاط الضعف في أداء المعلم والعمل على علاجها وتداركها.
• المعاونة في تقويم العملية التعليمية كلها تقويماً صحيحاً على أسس موضوعية دقيقة.
وظائف تحليلية:
• تزويد المعلمين بكيفية تحليل المناهج وفق نماذج نظرية لتحليل المناهج وتطويرها.
• تحليل المناهج الدراسية (الأهداف- المحتوي- أساليب-التدريس- التقويم) في ضوء النماذج النظرية السابقة.
• تحليل أسئلة الاختبارات من خلال المواصفات الفنية المحددة لها، ومدى مطابقتها لتلك المواصفات، ووضع النماذج اللازمة لها.
-وظائف ابتكاريه:
• ابتكار أفكار جديدة، وأساليب مستخدمة لتطوير العملية التربوية.
• وضع هذه الأفكار والأساليب موضع الاختبار والتجريب.
• تعميم هذه الأفكار والأساليب بعد تجريبها وثبوت صلاحيتها.
وعلى ذلك فقد أصبحت مهام المشرف التربوي تنصب على العملية التربوية بمفهومها الواسع، وإطار تنفيذها بعناصرها المختلفة البشرية والمالية