مدرسة الحدين الاعدادية للتعليم الاساسي بين ايديكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الحدين الاعدادية للتعليم الاساسي بين ايديكم

الحدين الاعدادية للتعليم الاساسى ترحب بكم الامتياز المدرسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة سوء الخلق والطرق المقترحه لعلاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdou
Admin



المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مشكلة سوء الخلق والطرق المقترحه لعلاجها Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة سوء الخلق والطرق المقترحه لعلاجها   مشكلة سوء الخلق والطرق المقترحه لعلاجها Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2009 5:51 am

مشكلة سوء الخلق والطرق المقترحه لعلاجها

--------------------------------------------------------------------------------



المشكلة :
تظهر هذه المشكلة في جميع مراحل الدراسة وهي تتسم بوجود مضايقة الآخرين ومضاد للقيم والأنظمة الموجودة في المجتمع وقد تشمل على سلوكيات مثل العدوان والمشاغبة والكذب والغش والسرقة وغيرها .
سلوك المشكلة :
يحدد الدليل التشخيص الإحصائي للأمراض النفسية ( 1987م ) DSM-II-R الأعراض التالية لاختلالات الخلق Conduct disorders :
أولاً : اضطراب في الخلق ( السلوك ) يستمر لمدة ستة شهور على الأقل يظهر الشخص خلالها ثلاثة أعراض على الأقل من الأعراض التالية :
1- يكون قد سرق بدون علم الضحية في أكثر من فرصة .
2- يكون قد هرب من منزل أسرته ليلاً لمرة أو مرتين .
3- يكذب كثيراً ( فيما عدا ما يلجأ إليه لتجنب العقاب ) .
4- اشترك بشكل مخطط في إشعال حرائق .
5- يتغيب كثيراً عن المدرسة .
6- قام بإتلاف ممتلكات للغير ( منزل ، مبنى ، سيارة ) .
7- قام بتحطيم ممتلكات أو أشياء تخص الآخرين .
8- يتعامل بقسوة مع الحيوانات .
9- أفعال جنسية .
10- استخدم أسلحة أو آلات حادة في مشاجرات .
11- يبدأ دائماً بالعراك المعتمد على الجوانب البدنية .
12- سرقة من مواجهة الضحية ( أي بالقوة ) .
13- يتميز باستخدام العنف البدني مع الناس .

ثانياً : إذا كان الفرد أكبر من 18 سنة لا تنطبق عليه شروط الشخصية المضادة للمجتمع وتصنف الحالات إلى بسيطة ومتوسطة وشديدة ، والحالات الشديدة هي التي يجد لديها عدد كبير من هذه الأعراض مع اتسامها بالعنف وإيقاع الأذى بالغير .
ويطلق على كثير من هذه المشكلات انحراف الأحداث وهي تستوجب للأعمار الصغيرة في بعض الأحيان الإلحاق بالمؤسسات الإصلاحية ( دور الأحداث ) .

العوامل المساعدة على ظهور المشكلة واستمرارها :

1- ظروف التنشئة الأسرية خاصة في المرحلة المبكرة وبصفة خاصة إهمال التربية الدينية للطفل وغرس حب الخير والتخلق بأخلاق الإسلام فيه .
2- وسائل الإعلام المختلفة بما تتضمن من أعمال يظهر فيها العنف والجريمة .
3- التعلم من الآخرين في المجتمع وفي المدرسة ومن وسائل الإعلام .
4- التساهل في تربية الطفل وعدم استخدام العقاب معه أو العكس التشدد البالغ واستخدام عقاب أكثر من اللازم.
5- تصورات عقلية خاطئة لدى الفرد عن أهمية القوة .
6- التعزيز من حيث وجوده في مجموعة ( شلة ) تشجع فيه سلوك الانحراف أو من حيث ما يعود عليه من مكاسب بطاعة الآخرين له وخوفهم منه أو إعطائه أشياء تخصهم لتجنب الإيذاء .
7- الفشل المتكرر في التعليم .
8- اختلافات بدنية ( قوة زائدة أو ضعف زائد ) أو حضارية اجتماعية تسبب إحباطات للفرد .
9- قد تكون هناك أسباب حيوية ( مثل اضطراب في الغدة الدرقية أو تلف في الدماغ أو مصاحبتها لاختلال آخر مثل فرط النشاط ) .

التعرف على المشكلة :
1- المدرسون .
2- زملاء الطالب .
3- ملاحظات المرشد .
4- شكاوى من خارج المدرسة .
5- أولياء الأمور أحياناً .
6- أجهزة الأمن .
7- جيران المدرسة .

الأدوات التي تستخدم في جمع المعلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- السجلات .
4- التقارير الطبية .
5- اختبارات ، قوائم السلوك وقوائم المشكلات ومقاييس العدوان والقلق والميل العصابي .
ومن الاختبارات الموجودة :
- اختبار ايزنيك ( خضر والشناوي ) .
- قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .
- قائمة السلوك الاجتماعي ( الشناوي واللحيدان ) .
- قائمة كواي لمشكلات السلوك ( تحت الإعداد – الشناوي ) .
- مقياس فاينلند للسلوك التكيفي ( الشناوي – الدماطي ) .
- مقياس الغضب ( الشناوي والدماطي ) .
- مقياس الاندفاعية ( الشخص ) .
- قاعة المشكلات المدرسية ( علي خضر ) .

الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- العلاج العقلاني الانفعالي .
3- الاشراط الإجرائي ( التشكيل – الانطفاء الخ ) .
4- العلاج المعرفي .
5- استخدام النماذج السلوكية .
6- العلاج المعرفي .
7- الإشراك في جماعات نشاط .
8- الإرشاد بالقراءة .
9- التشاور مع الوالدين والمدرسين وعلاج المشكلات التي قد تسبب إحباطات .
10- إجراءات نظامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhadeenprepasasy.mam9.com
 
مشكلة سوء الخلق والطرق المقترحه لعلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحدين الاعدادية للتعليم الاساسي بين ايديكم :: الفئة الأولى :: مدرسة متطورة-
انتقل الى: