مدرسة الحدين الاعدادية للتعليم الاساسي بين ايديكم

الحدين الاعدادية للتعليم الاساسى ترحب بكم الامتياز المدرسي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهدف العام للبرنامج : المرحلة الأولى :- التهيئة والاستعداد بقلم وكيل المدرسة-ا-عبد الفتاح شكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdou
Admin


المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: الهدف العام للبرنامج : المرحلة الأولى :- التهيئة والاستعداد بقلم وكيل المدرسة-ا-عبد الفتاح شكر   السبت أبريل 11, 2009 4:05 pm

الهدف العام للبرنامج :
يتمثل الهدف العام للبرنامج في مكافأة الأداء المتميز للفريق الفني بالمدارس وتطوير الأداء المدرسي بما يؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في توكيد جودة التعليم ورفع كفاءة المنتج التعليمي .

الأهداف الإجرائية:
تشجيع جميع المدارس الابتدائية في الجمهورية وحفزها للمشاركة في البرنامج..
التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم التي حددتها وزارة التربية والتعليم.
نشر ثقافة التقويم الذاتى و ثقافة بناء خطة تطوير أداء المدرسة و ثقافة بناء الفرق ونقل التدريب بما يؤدى إلى نشر ثقافة الاعتماد التربوى.
الارتقاء بمستوى الأداء المهني والممارسات التعليمية لأفراد المجتمع المدرسي بما يساعد على إحداث النقلة النوعية المنشودة في جودة المنتج التعليمي.
مكافأة الأداء المتميز في المدارس التي تحقق تفوقاً في التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم من خلال اجراء دراسة التقييم الذاتى وتوظيف نتائجها فى بناء خطة تطويراداء المدرسة ومما يساعد هذا على تفعيل ثقافة الاعتماد التربوى..
منح جوائز نقدية على مستوى جميع الادارات التعليمية وعلى مستوى جميع المديريات التعليمية وعلى مستوى الجمهورية، من بين المدارس المشاركة في المشروع، يحققون أعلى تميز في تطبيق المعايير القومية للتعليم.
منح جوائز نقدية للمدارس المشاركة فى التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم.








المرحلة الأولى :- التهيئة والاستعداد

وهى مرحلة من المراحل الهامة التي لها تأثير كبير في إنجاح العملية التعليمية بكاملها ... ولذلك لابد أن تعطى هذه المرحلة قدر كبير من الاهتمام وهى تتكون من الخطوات الآتية :-

(1) تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام كل عضو من أعضائه .

وتسند هذه المهمة غالباً لمدير المدرسة ويشكل الفريق من " مدير المدرسة بحكم موقعه – الوكلاء – ممثلين للمعلمين للتخصصات المختلفة – ممثلين للطلبة – ممثلين لأولياء الأمور – ممثلين لمجلس الأمناء – ممثلين للمجتمع المحلى – ممثلين للمؤسسات ذات الصلة بالتعليم "

وتنحصر مهمة هذا الفريق فيما يلي :-

v وضع تصور للخطة العامة لتطوير المدرسة .

v تحديد معايير تشكيل فرق العمل المختلفة .

v ترسيخ ثقافة داعمة بين أفراد المجتمع المدرسي للتطوير .

v حصر وتوفير الإمكانيات اللازمة لتنفيذ خطة التطوير .

v إدارة العمل في خطة التطوير .

v المتابعة المستمرة للأداء في جميع المراحل وتذليل العقبات لضبط وضمان الجودة

(2) التوعية وبناء ثقافة داعمة للتطوير المدرسي .

وتهدف هذه الخطوة إلى بناء ثقافة مدرسية داعمة للتطوير بما يضمن اندماج الجميع في العمل ... ويتطلب ذلك وضع خطة متكاملة لتوعية أفراد المجتمع المدرسي وغيرهم من المعنيين بطبيعة التطوير المدرسي وأهدافه . ويتم من خلال عقد الندوات والاجتماعات واستخدم النشرات والملصقات وأيضاً عمل لقاءات فردية وحلقات مناقشة .

كيفية إعداد فرق العمل وأنواعها

يتجه العالم الآن للعمل الجماعي في أغلب المجالات الحياتية . حيث ثبت أن أنجح الأعمال هي التي تقوم بها فرق عمل متجانسة . لذا فإن من دواعي النجاح الآن الاتجاه إلى تشكيل فرق العمل ... ويسعى هذا الفريق إلى إنجاز العمل المكلف به .. ولكن عند تكوين أي فريق يجب أن نسأل أنفسنا عدة أسئلة خاصة بالفريق ذاته :-

(1) الأهداف : " ما الذي يحاول الفريق عمله؟ "

وهنا يجب أن نجيب عن هذه الأسئلة .هل يوافق أعضاء الفريق على رسالتهم الأصلية ؟ هل تم تحديد أهداف العمل بواسطة الفريق ؟ هل هناك وضوح في الأفكار والموافقة على الأولويات ؟ هل يتم مراقبه تقدم الأهداف بواسطة الفريق ؟ هل الأهداف محددة ويمكن قياسها؟ ويجب أن نجيب على كل سؤال من هذه الأسئلة من أجل إدارة الأهداف بفاعلية .

(2) الأدوار : " ما دور كل فرد داخل الفريق ؟ "

هل يعرف أعضاء الفريق المكان المناسب لهم داخل الفريق ، وكيف تساعد جهودهم الشخصية على نجاح الفريق ؟ هل تم تحديد السلطة والمراقبة بدقة ؟ ما مدى وضوح العمل والمسئوليات ؟ هل تم تحديد القيادة داخل الفريق؟ وهذه هي القضايا التي يجب مناقشتها حتى يكون الفريق قادراً على إدارة الدور بوضوح .

(3) الإجراءات : " كيف يستطيع الفريق إتمام العمل ؟ "

هل تم توضيح القواعد الأساسية لفريق العمل ؟ هل يملك الفريق مقاييس وتوقعات للأداء ؟ هل أسلوب مكافأة جهد الفرد و الفريق مفهوم للجميع؟ هل اخذ وإعطاء رد الفعل يعتبر أحد مبادئ الفريق؟ وهذا البعد يتعلق بإدارة العمل

(4) العلاقات : " كيف يتعامل أعضاء الفريق مع بعضهم البعض؟"

هل يواجه أعضاء الفريق بعضهم البعض بسعة صدر ويقومون بحل الصراعات ؟ هل علاقات العمل إيجابية وواضحة ومتعاونة ؟ هل يملك الفريق مجموعه من المبادئ الواضحة التي تحكم العلاقة بين أعضائه ؟ هل توجد ثقة ودعم واحترام متبادل بين أعضاء الفريق ؟

ونشير هنا إلى أنواع فرق العمل اللازمة لتنفيذ خطة التطوير بالمدرسة:-

(1) فريق قيادة التطوير .

(2) فريق الرؤية والرسالة والإطار المفاهيمي .

(3) فريق إنجازات المتعلمين ومستوياتهم التحصيليه .

(4) فريق أعضاء هيئة التدريس .

(5) فريق البرامج والمناهج الدراسية .

(6) فريق الشئون المالية والإدارية .

(7) فريق يمثل الطلاب في جميع المراحل .

(Cool فريق المباني والتسهيلات المدرسية .

(9) فريق مجلس الأمناء والمشاركة المجتمعية .

(10) فريق التوثيق وإدارة المعلومات .

(11) فريق إعداد التقارير النهائية .

وفى حالة عدم القدرة على تشكيل هذه الفرق لقلة عدد العاملين بالمدرسة يباشر هذه الاختصاصات فريق التطوير المدرسي ...

كيفية تشكيل فرق العمل :-

تتم هذه المهمة من خلال مدير المدرسة بالتعاون مع أعضاء فريق قيادة التطوير كالتالي :-

1- تشجيع أفراد المجتمع المدرسي ودعوتهم للإنضمام لهذه الفرق .

2- الإعلان عن مسميات فرق العمل ومهام كل منها .

3- إتاحة الفرص أمام جميع أفراد المجتمع المدرسي لإختيار الفريق الذي يريدون المشاركة فيه.

4- توزيع الأفراد على فرق العمل طبقاً لرغباتهم .

5- الإعلان عن التشكيل النهائي لفرق العمل المختلفة وتوزيع الأدوار والمسئوليات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhadeenprepasasy.mam9.com
 
الهدف العام للبرنامج : المرحلة الأولى :- التهيئة والاستعداد بقلم وكيل المدرسة-ا-عبد الفتاح شكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحدين الاعدادية للتعليم الاساسي بين ايديكم :: الفئة الأولى :: ادارة المدرسة-
انتقل الى: