مديرية التربية والتعليم بحيرة
إدارةكوم حمادة التعليمية
(steap)
الحدين الاعدادية للتعليم الاساسى جودة المدارس المصرية في ضوء المعايير القومية للتعليم
برنامج جوائز الامتياز المدرسي
School Team Excellence Awards Program
البيان
التهيئة والاستعداد للتطوير
تعريف التطوير: هو جهود مخططة يؤديها العاملين بالمدرسة لتغيير الوضع الحالى للمدرسة للأفضل من خلال ممارسات في مجالات مختلفة لنصل بمستوى أداء المدرسة لمستوى المعايير القومية للتعليم.
ماذا نريد من خلال التطوير:
• تحسين فرص التعليم للتلاميذ والارتقاء بمستوى التحصيل العلمي
• تحسين مدارسنا لتصبح أكثر قدرة على تقديم نوعية تعليمية تناسب البيئة وتحقق اهداف التعليم
حدود التطوير:
1- توجيهات الفكر التربوي فى ضوء المعايير القومية للتعليم
2- الجهود الذاتية للعاملين(إدارة-معلمين-تلاميذ-مجلس الأمناء-أولياء الأمور-أفراد المجتمع المحلى)
اولويات التطوير:
تختلف من مدرسة لأخرى – تكون كل مدرسة مسئولة عن تطوير نفسها بذاتها لانهم الاكثر دراية بمواطن القوة والضعف بالمدرسة- وتكون اولويات التطوير حسب الفجوات والمشكلات الموجودة بالمدرسة
دورة التطوير المدرسي:
النقاط الستة تتم من خلال متابعة مستمرة لكل نقطة على حدة
م المرحلة الخطوات
1 التهيئة والاستعداد 1- تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام الأعضاء
2- التوعية وبناء ثقافة قوية للتطوير
3- وضع خطة شاملة للتنفيذ
2 التقييم الذاتي 1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتىوتحديد مهام الأعضاء
2- تخطيط الدراسة
3- تدريب فرق العمل للقيام بالمهمة
3 تحديد اولويات التطوير 1- تشكيل مجموعات بؤرية
2- تحديد فجوات الأداء (القصور)
3- مناقشة وتفسير أسباب الفجوات ( العيوب)
4- اتخاذ قرار مناسب بأولوية التطوير
4 تصميم الخطة الإجرائية 1- تشكيل فرق العمل لبناء الخطة
2- جدول زمني لإدارة الوقت
3- تحديد وصياغة الاهداف العامة للتطوير
4- تحديد مستوى الاداء المتوقع بلوغة بالنهاية
5- تحديد الاهداف الاجرائية المرحلية
6- تخطيط الاستراتيجيات
7- تحديد الادوار وتوزيع المسئوليات
5 تنفيذ الخطة ومتابعة الأداء 1- التهيئة والاستعداد(اعلام بالخطة/اقرار الخطة/توفير موارد التنفيذ/مدى نجاح مدير المدرسة فى حشد وتهيئة افراد المجتمع والمدرسين)
2- تشكيل فريق ادارة تنفيذ الخطةوتحديد مهام الأعضاء
3- وضع الخطة موضع التنفيذ
6 إعداد تقرير عن النتائج المحققة