بسم الله الرحمن الرحيم
تصور لخطة علاج مُقترحَة
لتدني مستوى التحصيل الدراسي
أولاً00 أسباب تعود إلى الطالب :-
* عدم القدرة على التفاعل الإيجابي داخل الصف0
* اهمال التعينات والواجبات المنزلية0
* افتقاد الطالب لمهارات التمكّن اللغوي مما يعوق حل المسائل اللفظية0
* ضعف القدرات المرتبطة بالفهم والاستيعاب0
* عدم الاهتمام بالأدوات ، خاصة الكتاب المدرسي ودفتر الصف و
الأدوات الهندسية0
* تدني مستوى الدافعية وغياب الحافز0
ثانياً 00 أسباب تعود إلى الأسرة – البيئة - :-
* عدم متابعة ولي الأمر للتعينات والواجبات المنزلية0
* تقصير الأسرة في إثارة دافعية الطالب وتحفيزه0
* انعدام الرقابة الأسرية على وسائل اللهو والترفيه ، مما يشتت ذهن الطالب0
* فقدان وسائل الاتصال بين المدرسة والأسرة0
ثالثاً00 أسباب تتعلق بالمنهاج المدرسي:-
* تغلب الطابع النظري على المنهاج المدرسي ، وافتقاره لجوانب التطبيق
العملي0
* خلو المنهاج المدرسي من عناصر الجاذبية والتشويق للطالب0
* وجود بعض التعقيدات في الألفاظ والأساليب اللغوية0
*عدم التدرج في مستويات التمارين 0
أولاً 00 علاج الأسباب التي تعود إلى الطالب0
* بالنسبة للطلاب عديمي التفاعل الإيجابي في الصف :
= البحث عن أسباب عدم تفاعل الطالب بإيجابية في الصف ، ووضع
سُبل العلاج المناسبة0
= زيادة اهتمامي بهذه الفئة من الطلاب وتحفيزهم على المشاركة الصفية0
• بالنسبة للطلاب المهملين في أداء التعينات والواجبات المنزلية
اقدم مزيد من الاهتمام لهم باتباع الأساليب التالية :-
= المتابعة المستمرة والموجهّة لأداء الطالب السلوكي0
= مشاركة ولي الأمر عن طريق مكتب الخدمة الاجتماعية0
= عمل مقابلات شخصية للتعرف على المشكلات التي تحيط
بالطالب ومحاولة ايجادحلاً لها0
= اسباغ مزيد من العطف والحنان على الطالب0
= بث روح الثقة المتبادلة بيني وبين الطالب0
* بالنسبة للطلاب المفتقدين للمهارات اللغوية :-
= التنسيق مع زميلي مُعلم اللغة العربية لتقديم المساعدة في علاج الضعف
اللغوي عند الطالب0
= الاهتمام بالقراءة الجهرية مع تصويب الأخطاء اللغوية ، وتوضيح ما
قد يغمُض عليهم من ألفاظ اللغة وأساليبها0
= عمل اختبارات تحريرية – قد تكون فردية أحياناً –0
= تصميم أوراق عمل تراعي التدرج من الأسهل إلى السهل0
= تكليفهم بتعينات وواجبات تحريرية0
= تقديم الحوافز المشجعة ، والتعزيز المادي والمعنوي لأيّ تقدم
يُبديه الطالب0
*بالنسبة للطلاب عديمي الاهتمام بالأدوات :
= المتابعة المستمرة والموجهّة لوجود الكتاب المدرسي ودفتر الصف لدى
هؤلاء الطلاب0
= الملاحظة المباشرة والموجهّة للتأكد من كتابة المتن في الكتاب ، وتدوين
الملخص السبوري في دفتر الصف0
= التوظيف الجيد لأسلوب التعلم الزمري – التعاوني - ، وتبني الطالب
لأسلوب التعلم الذاتي0
* بالنسبة للطلاب قليلي الدافعية :
= التنسيق مع مكتب الخدمة الاجتماعية ومربي الصف وولي الأمر حتى
يتم التعرف إلى أسباب تدني دافعية الطالب للتعلم0
= وضع العلاج المناسب عن طريق رفع معنويات الطالب ، وتكليفه
باعمال إدارية وقيادية مع اظهار الاهتمام بما يحققه من انجاز0
ثانياً 00 علاج الأسباب التي تعود إلى الأسرة :-
* التنسيق مع ولي أمر الطالب لمتابعة التعينات والواجبات المنزلية ،
والاشراف على أداء ما يُكلف به من هذه التعينات والواجبات0
* عمل مقابلة شخصية مع ولي الأمر لتوضيح كيفية مساعدة الطالب على
إثارة دافعيته ووسائل تحفيزه التربوية0
* التنسيق والتعاون مع مكتب الخدمة الاجتماعية لتوعية ولي الأمر ،
وتوضيح أخطار الاسراف في التعامل مع وسائل اللهو والترفيه وأثرها
على ذهن الطالب0
* حث إدارة المدرسة على مخاطبة ولي الأمر المنفصل عن المدرسة وإعلامه
بأهمية الاتصال بالمدرسة وذلك في مصلحة ابنه الطالب0
ثالثاً 00 علاج الأسباب التي تتعلق بالمنهاج والمدرسة :-
* لإثراء الجانب التطبيقي العملي للمنهاج اركز اهتمامي أثناء فعاليات
الحصة الدرسية على توظيف الوسائل المعينة ، والأحداث الجارية0
* القيام برحلات تغطي الجوانب التطبيقية العملية لما حصله الطالب نظرياً0
* إثارة اهتمام الطالب وتشويقه للموضوع عن طريق توظيف وسائل
التقنيات الحديثة من مثل الحاسوب0
* اراعي الاستمرارية عند تقويم مستوى أداء الطالب خاصة التقويم البنائي
التكويني0
* تقديم التعزيز المادي والمعنوي لأي إنجاز للطالب فيما يتصل بإثراء المنهاج
من مثل كتابة مقال أو ملخص ناتج عن الاطلاع الخارجي ، أو كتابة
تقرير عن الأحداث الجارية والتي تتصل بالمنهاج0