مدرسة الحدين الاعدادية للتعليم الاساسي بين ايديكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الحدين الاعدادية للتعليم الاساسي بين ايديكم

الحدين الاعدادية للتعليم الاساسى ترحب بكم الامتياز المدرسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصور لخطة علاج مُقترحَة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdou
Admin



المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

تصور لخطة علاج مُقترحَة Empty
مُساهمةموضوع: تصور لخطة علاج مُقترحَة   تصور لخطة علاج مُقترحَة Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 4:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

تصور لخطة علاج مُقترحَة
لتدني مستوى التحصيل الدراسي



أولاً00 أسباب تعود إلى الطالب :-
* عدم القدرة على التفاعل الإيجابي داخل الصف0
* اهمال التعينات والواجبات المنزلية0
* افتقاد الطالب لمهارات التمكّن اللغوي مما يعوق حل المسائل اللفظية0
* ضعف القدرات المرتبطة بالفهم والاستيعاب0
* عدم الاهتمام بالأدوات ، خاصة الكتاب المدرسي ودفتر الصف و
الأدوات الهندسية0
* تدني مستوى الدافعية وغياب الحافز0
ثانياً 00 أسباب تعود إلى الأسرة – البيئة - :-
* عدم متابعة ولي الأمر للتعينات والواجبات المنزلية0
* تقصير الأسرة في إثارة دافعية الطالب وتحفيزه0
* انعدام الرقابة الأسرية على وسائل اللهو والترفيه ، مما يشتت ذهن الطالب0
* فقدان وسائل الاتصال بين المدرسة والأسرة0

ثالثاً00 أسباب تتعلق بالمنهاج المدرسي:-
* تغلب الطابع النظري على المنهاج المدرسي ، وافتقاره لجوانب التطبيق
العملي0
* خلو المنهاج المدرسي من عناصر الجاذبية والتشويق للطالب0
* وجود بعض التعقيدات في الألفاظ والأساليب اللغوية0
*عدم التدرج في مستويات التمارين 0


أولاً 00 علاج الأسباب التي تعود إلى الطالب0
* بالنسبة للطلاب عديمي التفاعل الإيجابي في الصف :
= البحث عن أسباب عدم تفاعل الطالب بإيجابية في الصف ، ووضع
سُبل العلاج المناسبة0
= زيادة اهتمامي بهذه الفئة من الطلاب وتحفيزهم على المشاركة الصفية0
• بالنسبة للطلاب المهملين في أداء التعينات والواجبات المنزلية
اقدم مزيد من الاهتمام لهم باتباع الأساليب التالية :-
= المتابعة المستمرة والموجهّة لأداء الطالب السلوكي0
= مشاركة ولي الأمر عن طريق مكتب الخدمة الاجتماعية0
= عمل مقابلات شخصية للتعرف على المشكلات التي تحيط
بالطالب ومحاولة ايجادحلاً لها0
= اسباغ مزيد من العطف والحنان على الطالب0

= بث روح الثقة المتبادلة بيني وبين الطالب0
* بالنسبة للطلاب المفتقدين للمهارات اللغوية :-
= التنسيق مع زميلي مُعلم اللغة العربية لتقديم المساعدة في علاج الضعف
اللغوي عند الطالب0
= الاهتمام بالقراءة الجهرية مع تصويب الأخطاء اللغوية ، وتوضيح ما
قد يغمُض عليهم من ألفاظ اللغة وأساليبها0
= عمل اختبارات تحريرية – قد تكون فردية أحياناً –0
= تصميم أوراق عمل تراعي التدرج من الأسهل إلى السهل0
= تكليفهم بتعينات وواجبات تحريرية0
= تقديم الحوافز المشجعة ، والتعزيز المادي والمعنوي لأيّ تقدم
يُبديه الطالب0
*بالنسبة للطلاب عديمي الاهتمام بالأدوات :
= المتابعة المستمرة والموجهّة لوجود الكتاب المدرسي ودفتر الصف لدى
هؤلاء الطلاب0
= الملاحظة المباشرة والموجهّة للتأكد من كتابة المتن في الكتاب ، وتدوين
الملخص السبوري في دفتر الصف0
= التوظيف الجيد لأسلوب التعلم الزمري – التعاوني - ، وتبني الطالب
لأسلوب التعلم الذاتي0
* بالنسبة للطلاب قليلي الدافعية :
= التنسيق مع مكتب الخدمة الاجتماعية ومربي الصف وولي الأمر حتى
يتم التعرف إلى أسباب تدني دافعية الطالب للتعلم0

= وضع العلاج المناسب عن طريق رفع معنويات الطالب ، وتكليفه
باعمال إدارية وقيادية مع اظهار الاهتمام بما يحققه من انجاز0
ثانياً 00 علاج الأسباب التي تعود إلى الأسرة :-
* التنسيق مع ولي أمر الطالب لمتابعة التعينات والواجبات المنزلية ،
والاشراف على أداء ما يُكلف به من هذه التعينات والواجبات0
* عمل مقابلة شخصية مع ولي الأمر لتوضيح كيفية مساعدة الطالب على
إثارة دافعيته ووسائل تحفيزه التربوية0
* التنسيق والتعاون مع مكتب الخدمة الاجتماعية لتوعية ولي الأمر ،
وتوضيح أخطار الاسراف في التعامل مع وسائل اللهو والترفيه وأثرها
على ذهن الطالب0
* حث إدارة المدرسة على مخاطبة ولي الأمر المنفصل عن المدرسة وإعلامه
بأهمية الاتصال بالمدرسة وذلك في مصلحة ابنه الطالب0
ثالثاً 00 علاج الأسباب التي تتعلق بالمنهاج والمدرسة :-
* لإثراء الجانب التطبيقي العملي للمنهاج اركز اهتمامي أثناء فعاليات
الحصة الدرسية على توظيف الوسائل المعينة ، والأحداث الجارية0
* القيام برحلات تغطي الجوانب التطبيقية العملية لما حصله الطالب نظرياً0
* إثارة اهتمام الطالب وتشويقه للموضوع عن طريق توظيف وسائل
التقنيات الحديثة من مثل الحاسوب0
* اراعي الاستمرارية عند تقويم مستوى أداء الطالب خاصة التقويم البنائي
التكويني0
* تقديم التعزيز المادي والمعنوي لأي إنجاز للطالب فيما يتصل بإثراء المنهاج
من مثل كتابة مقال أو ملخص ناتج عن الاطلاع الخارجي ، أو كتابة
تقرير عن الأحداث الجارية والتي تتصل بالمنهاج0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhadeenprepasasy.mam9.com
 
تصور لخطة علاج مُقترحَة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاج ضعف دافعيه الطلاب للدراسة يمكن علاج ضعف دافعيه الطلاب للدراسة
» علاج مستوى
» الموضوع / دور الآباء في علاج الضعف الدراسي للأ بناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحدين الاعدادية للتعليم الاساسي بين ايديكم :: الفئة الأولى :: علاج مستوى-
انتقل الى: