المرحلة الرابعة : تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
تعتبر الخطة الإجرائية للتطوير بمثابة وثيقة مكتوبة تصف وتحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة للإرتقاء بمستوى الممارسات التعليمية وصولاً إلى مستوى المعايير القومية في مختلف المجلات بهدف تحقيق جودة تعليم التلاميذ .
يمكن إتباع الجدول الآتي في تحديد هذه المراحل . على أن يتم تقسيم الخطة إلى مراحل زمنيه . وكل مرحله تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف .
نموذج الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
المجال / ..........................................................................
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها / ..................................................
المرحـــلة
الأهــــداف
الأنشطة المطلوبة لتحقيق الهدف
الشخص المسئول عن التنفيذ
المدى الزمني للنشاط
من : إلى
الموارد المطلوبة
معايير النجاح
مؤشرات النجاح
" سوف نعرف إننا نجحنا عندما
المراقبة سوف تكون عن طريق
سيتم تقييم النجاح عن طريق
الأولى
1
2
4
الثانية
السادسة
وهنا يحب أن يتم تحديد الهدف العام لخطة التطوير الذي نستطيع من خلاله القضاء على فجوات الأداء الموجودة والوصول إلى المستويات المعيارية المأمولة .
ومن خلال الهدف العام يتم وضع الأهداف الإجرائية " الأنشطة " التي تحقيق الأهداف التي تم وضعها
** واود ان اشير هنا الي انه ليس هناك نموذج مثالى للخطة الاجرائيه ... وقد تختلف مدرسة الى اخرى فى وضع هذا الجدول . ولكن لابد من ان يحنوى على العناصر الاساسيه لخطة العمل مثل الاهداف - الاجراءات - الانشطه - الشخص المسئول عن التنفيذ - الادوات المطلوبة للتنفيذ - اساليب المتابعه والتقييم - المسئول عن التقييم - ادلة ومؤشرات النجاح ***
الأهداف العامة هي :-
عبارات عامه تصف الغايات النهائية لخطة التطوير المدرسي وتحدد شكل الأداء المتوقع الوصول إليه انطلاقا من مرجعية المعايير القومية ومن ثم فهي تقود العمل في بناء الخطة الإجرائية وتوجه جهود القائمين على عمليات تنفيذ خطه التطوير .
مؤشرات الجودة لتحديد الأهداف العامة للتطوير :-
(1) الاتساق :- وهو أن تتفق الأهداف مع رؤية المدرسة ورسالتها ومتطلبات الارتقاء بمستوى الأداء في المدرسة إلى مستوى المعايير القومية للتعليم .
(2) التكامل :- أي تتكامل الأهداف التي يحددها فريق العمل مع أهداف فرق العمل الأخرى وهذا يشير إلى أنها لابد أن تنطلق من الأولويات التي تم الاتفاق عليها .
(3) الوضوح :- أن تكون مكتوبة بلغة سهلة يمكن قراءتها وفهمها من قبل جميع المعنيين .
(4) الواقعية والقابلية للتحقيق :- أن تكون واقعية من المستطاع عملياً تحقيقها في حدود إمكانيات وموارد المدرسة البشرية والمادية وفى حدود الزمن المحدد .
(5) القابلية للقياس :- أي أن تكون واضحة وصريحة بقدر كاف يسمح لنا بتحديد المقياس الملائم لقياس مدى تحقيقها .
(6) أن تكون مقبولة :- أي أن تحظى برضا وقبول جميع أعضاء المجتمع المدرسي بأكبر درجه ممكنه .
(7) الإيجابية :- أن تقوم بتوليد اتجاهات إيجابية لأفراد المجتمع المدرسي وتدفعهم للإندماج في عمليات تحقيقها وتوجه تفكيرهم نحو البحث عن حلول مبتكرة لمشكلات الأداء المدرسي .
الأهداف الإجرائية :-
المقصود بها تقسيم الهدف العام وترجمته في صورة أهداف مرحلية أو مهام عمل صغيرة مما ييسر تحقيق الهدف العام بإسلوب خطوة بعد خطوة ويشترط في تحديدها الإلمام بنقاط الضعف وتحليلها لمعرفة وتحديد فجوات الأداء .
كيفية تحديد الأهداف الإجرائية .
لكى نقوم بتحديد الأهداف الإجرائية لابد أن نقوم بالإجراءات الآتية :
1- مراجعه الهدف العام الذى تم الاتفاق على تحديده سابقا .
2- مراجعه فجوات الأداء التي نسعى إلى تجاوزها .
3- قيام كل فرد بفريق العمل بكتابة تصوراته والخطوات التي يمكن السير فيها لتحقيق الهدف العام وتجاوز فجوات الأداء المحددة .
4- مناقشة هذه التصورات واستخلاص قائمة واحدة تعبر عن التصور العام .
5- إعلان التصورات لأفراد الفريق التي تم التوصل إليها .
6- تحويل هذه التصورات وترجمة كل منها إلى هدف إجرائى " مرحلى "
7- مناقشة مقترحات الأفراد في استخلاص قائمة للأهداف الإجرائية .
8- إعلان قائمه الأهداف المرحلية التي تم الاتفاق عليها أمام الجميع .
9- ترتيب قائمة الأهداف الإجرائية التي تم الاتفاق عليها حسب الأولويات .
10- إعلان القائمة النهائية للأهداف الإجرائية التي تم الاتفاق على ترتيبها بين أفراد الفريق وبمشاركة كل المعنيين بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة .