المرحلة الخامسة :- تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
في هذه المرحلة يجب إتباع عدة خطوات لضمان فاعلية التنفيذ ودقته وهى كالتالي :-
(1) التهيئة والاستعداد :- ويقوم فيها مدير المدرسة بالتعاون مع فريق قيادة التطوير بالإجراءات الآتية :-
v الإعلام بالخطة :- وذلك من خلال عقد اجتماع موسع لجميع أفراد المجتمع المدرسي والمعنيين بالعملية التعليمية وطرح الخطة الشاملة لتطوير المدرسة للمناقشة وإدخال أي تعديلات منطقيه تحظى بقبول الأغلبية ويتم أيضا تحديد المشاركين في عملية التنفيذ وتوزيع الأدوار عليهم والاطمئنان على فهم واستيعاب كل فرد للدور المحدد له .
v إقرار الخطة :- وذلك بعرضها على مجلس إدارة المدرسة بمشاركه مجلس الأمناء بعد التأكد من مدى واقعيتها لإمكانيات المدرسة ومواردها البشرية والمادية ومدى تحقيقها لتطوير المدرسة
v تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ :- سواء كانت متطلبات ماديه أو بشريه حتى لا نتعرض لاصطدامنا في مرحله التنفيذ بسبب قصور في الإمكانيات اللازمة أو عدم توافرها بالكم والكيف المناسبين ويتم ذلك من خلال حصر وتحديد الإمكانيات المتاحة للمدرسة والاستثمار والتوظيف الأمثل لها و حصر الموارد والإمكانيات التي يمكن الحصول عليها من المجتمع المحلى
v حشد وتهيئة أفراد المجتمع المدرسى والمعنيين بالأمر للإندماج في تنفيذ خطة التطوير
(2) تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة وتحديد مهام أعضائه
وتتلخص مهام أعضاء هذا الفريق في الآتي :-
v جدولة الخطة الإجرائية يوميا ثم أسبوعيا ثم شهريا ثم فصليا وسنويا إذا لزم الأمر
v أعداد برنامج التوعية بالخطة الإجرائية والاحتفال ببداية العمل في تنفيذ الخطة
v توفير الإمكانيات اللازمة للتنفيذ
v التأكد من أن التنفيذ يسير وفق الخطة الموضوعة
v تذليل العقبات وحل المشكلات التي تعترض التنفيذ أول بأول .
(3) وضع الخطة موضع التنفيذ
ويتم في هذه المرحلة الآتي :-
v ضرورة بدء التنفيذ في الموعد المحدد
v تحديد مواعيد دوريه لمراجعه والاطمئنان على سير الخطة
v المتابعة المستمرة للأداء في تنفيذ الخطة
v إدارة وقت التنفيذ بفاعليه
v الالتزام بعمليات التقويم المستمرة . والمساعدة لضمان فاعليه تنفيذ الخطة
v الاحتفال بالنجاحات التي تتم مهما كانت صغيرة
v مراجعه خطة التطوير والبدء بدورة جديدة للتطوير لكى يكون مستمرا