المرحلة السادسة :- متابعه وتقييم الأداء في تنفيذ الخطة
أن متابعه الأداء في تنفيذ الخطة هو وسيله أساسيه لضمان تركيز الانتباه ويعتبر بمثابة محطات لصيانة عملية التطوير حيث تتوقف فيها عمليه التنفيذ مؤقتا لرصد التقدم صوب الأهداف المنشودة وتقدير حجم الانجاز ويتم من خلال الخطوات الآتية :-
(1) تشكيل فريق المتابعة وتقييم الأداء المدرسى وتحديد مهام اعضائه وهو يتكون من أعضاء فريق قيادة التطوير في المدرسة ويضم بعض الموجهين ممن يتابعون الأداء في المدرسة .
(2) توعية أفراد الفريق بأساليب متابعه تنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير .
وهناك أسلوبين لممارسه المتابعة في مرحله التنفيذ هما :
أ- المتابعة الرسمية المنظمة ... وهى تجرى في توقيتات محددة ومعروفه ومعلنه لجميع المعنيين بأمر تطوير المدرسة وعادة ما تكون في منتصف كل فصل دراسي وعند نهايته . وهى تقوم على التأكد من مدى تطابق الأدلة والشواهد كمؤشرات لنجاح الخطة الموضوعة وأيضا تقدم العون والمشورة لتلافى أوجه القصور التي تظهر في المرحلة
ب- المتابعة غير الرسمية ... وهى تعتمد على أن يقوم مدير المدرسة بعمل مناقشات فرديه أو جماعية غير رسميه مع المعلمين وأعضاء مجلس الأمناء والتلاميذ وأولياء الأمور وغيرهم من المعنيين لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بتنفيذ الخطة كما يجب أن يقوم المعلمون بنفس الدور مع أنفسهم ومع كل المعنيين بالعملية التعليمية ونفس الشئ مطلوب من أعضاء مجلس الأمناء والهدف أمام الجميع هو إظهار التقدم ومعرفة السلبيات والمعوقات لتذليلها .
(3) أعداد جداول وأدوات المتابعة وجمع المعلومات حول الأداء في الخطة في مرحلة التنفيذ ***** أنواع من الجداول مثل :-
أ ) جداول المتابعة الزمنية ... وتختص بمدى التحقق من الالتزام بالزمن المخطط في عملية تنفيذ الخطة الإجرائية .
ب) جداول المتابعة الحقلية ... وهى تختص بجمع المعلومات عن مدى التأثير المصاحب لتنفيذ الخطة على تطوير الأداء في مجال العمل المدرسى وعلاقة ذلك على تعليم التلاميذ وتعلمهم .
ج) جداول متابعه الإنتاج ... وتختص بجمع أدلة ومؤشرات النجاح التي تم التوصل إليها خلال مرحلة التنفيذ ومطابقتها بأدلة ومؤشرات النجاح المقترحة في إطار الخطة لمعرفة مدى التقدم
**** أعداد أدوات المتابعة :-
أ) استمارة متابعه مدى تحقق أهداف الخطة ... وهى تستخدم لجمع المعلومات حول مدى تحقق أهداف الخطة
(4) جمع المعلومات ويتم في هذه الخطوة متابعه الأداء في تنفيذ الخطة وجمع المعلومات باستخدام الأدوات المشار إليها " وهى أدوات التقييم الذاتي " ، وأية أدوات أخرى ترى المدرسة إمكانية استخدامها .. وفى هذا الصدد يتم إتباع نفس الأساليب التي تتم في مرحله دراسة التقييم الذاتي
(5) معالجة وتحليل المعلومات .. وهنا يتم استخدام نفس أساليب دراسة التقييم الذاتي للمدرسة للوصول إلى الفجوات في مراحل تنفيذ الخطة لضمان ضبط الجودة .
(6) اتخاذ القرارات المناسبة ... ويتم ذلك من خلال :-
أ) الطريقة التي تعمل بها الاستراتيجيات المقترحة لتنفيذ الخطة . وبذلك يتم تصحيح مسارات العمل في الوقت المناسب أولاً بأول .
ب) التأكد من مدى تطابق الأدلة والشواهد التي يتم رصدها أثناء تنفيذ الخطة مع مؤشرات النجاح المتوقع الوصول إليها في كل مرحله كما تم وصفها عند بناء الخطة
ت) إدخال أية تعديلات مطلوبة لتلافى أوجه القصور في مراحل بناء وتنفيذ الخطة والتي تظهر لنا في مراحل التنفيذ
ث) الاستعداد لمواجهة أي ظروف طارئة أو صعوبات تظهر أثناء عمليات التنفيذ للخطة
ج) من خلال ما سبق وأوجه القصور التي ظهرت يتم بناء خطه جديدة لتطوير المدرسة